×
۲۲ الخميس , أغسطس, ۲۰۱۹
۲ ۱۳۹۸/۵/۲۳ ۰۰:۳۵

بيان روسي حول مستويات الإشعاع بالتربة والمياه قرب موقع الانفجار النووي

موسکو - (أ ش أ)قالت سلطات الطوارئ المحلیة فی مدینة سیفیرودفینسک الروسیة، الیوم /الثلاثاء/، إن الاختبارات المعملیة التی أجریت علی عینات من التربة والماء والرمل فی المدینة والمناطق المجاورة أظهرت أن مستویات الإشعاع لم تتجاوز المعدلات الطبیعیة، وذلک بعد الانفجار الذی وقع، الخمیس الماضی، أثناء تجربة صاروخیة فی منشأة عسکریة قرب المدینة الواقعة فی منطقة القطب الشمالی.

وقالت السلطات - فی بیان - إنه بدایة من 8 أغسطس، أجری متخصصون من مرکز سیفیرودفینسک للصحة العامة ومکافحة الأوبئة دراسات ذات صلة، أظهرت التحالیل المعملیة أن جمیع العینات تطابق معدلات الخلفیة الطبیعیة لجسیمات ألفا وبیتا وجاما.. علی مدی کل تلک الأیام، بقیت الخلفیة الطبیعیة (لمستوی الإشعاع) فی مدن أرخانجیلسک وسیفیرودینسک ونوفودفینسک، وفی مقاطعتی بریمورسکی وأونیجسکی فی المعدلات الطبیعیة، موضحة أن العینات جری جمعها عن طریق خبراء مستقلین، حسب ما نقلت وکالة أنباء تاس الروسیة.

ووقع انفجار، الخمیس الماضی، فی موقع للتجارب العسکریة فی أرخانجیلسک علی ساحل البحر الأبیض (بحر داخلی فی شمال الجزء الأوروبی من روسیا وهو خلیج فی المحیط المتجمد الشمالی)، وأعلنت وزارة الدفاع آنذاک مقتل شخصین أثناء ما قالت إنه اختبار لنظام دفع صاروخی جدید یعمل بالوقود السائل، قبل أن تعلن وکالة الطاقة الذریة الروسیة روس آتوم، السبت، أن الانفجار الذی وقع أثناء التجربة الصاروخیة علی منصة بحریة أسفر عن سقوط 5 قتلی من العاملین فی المؤسسة، فیما نُقل ثلاثة آخرین إلی المستشفی.

وقال رئیس روس آتوم ألیکسی لیخاتشیف، إن الخبراء الـ5 الذین لقوا مصرعهم إثر الانفجار کانوا یعملون علی تطویر أسلحة جدیدة، متعهّدا مواصلة الاختبارات حتی النهایة، علی الرّغم من الحادث.وأعلن فیتشسلاف سولوفییف المدیر العلمی للمؤسسة القائمة علی الاختبار، فی تصریحات تلیفزیونیة، أمس، أن الانفجار وقع أثناء إجراء اختبار لصاروخ یتضمن مفاعلا نوویا صغیرا، ورجّح خبراء أمریکیون أن یکون الاختبار علی صاروخ یعمل محرکه بالطاقة النوویة کان الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین قد تحدث عنه فی وقت سابق.

. وواجهت روسیا انتقادات بسبب ما یری المنتقدون أنه تعتیم من جانب موسکو علی طبیعة الانفجار الذی أثار مخاوف من کارثة إشعاعیة.والیوم، ذکرت هیئة الأرصاد الجویة والمراقبة البیئیة فی روسیا، أن مستوی الإشعاع فی سیفیرودفینسک عقب الحادثة.....


رمز الأخبار : 329969  |  مصراوی

أخبار ذات صلة