×
۱۹ الجمعة , يوليو, ۲۰۱۹
۲ ۱۳۹۸/۳/۲۲ ۱۲:۱۰

العناني: الغاز المكتشف لن يحدث فرقا

خبرنی - تحدث نائب رئیس الوزراء الأسبق، الخبیر الاقتصادی جواد العنانی، عن إنتاجیة بئر 48 من الغاز فی حقل الریشة، مؤکدا أنه لن یحدث فرقا فی حدود کمیاته الراهنة. وینتج البئر 7 ملایین قدم مکعبة یومیا، بما یرفع إنتاج الحقل إلی 16 ملیونا تشکل 5% من معدل استھلاک المملکة الیومی من الغاز، البالغ 330 ملیون قدم مکعبة.

وقال العنانی لموقع الجزیرة نت: الکمیة المکتشفة لا تحدث فرقا کبیرا فی الوقت الراهن. وفی ظل تزاید عدد الدول المنتجة للغاز فی منطقة البحر المتوسط، فإن الحدیث عن دخول الأردن فی صراع الغاز لا یزال مبکرا جدا، إذ یستبعد العنانی دخول الأردن فی هذا المُعترک، نظرا إلی أن الصراع قائم بین الدول العارضة لا الطالبة.

وأضاف أن الأردن ما زال دولة طالبة للغاز، وهی فی طور اکتشاف کمیات محدودة منه، "إلا إذا ارتفع الإنتاج محلیا لمرحلة الاکتفاء الداخلی من الغاز، مما یؤثر علی صورة الأردن وقدرته فی التحالفات". رئیس مجلس إدارة شرکة البترول الوطنیة ماهر حجازین قال إن الشرکة أعادت صیانة معدات الحفر والأجهزة السابقة دون الاستعانة بخبراء أو أی معدات من الخارج، إضافة إلی استفادة الشرکة من دراسة الشرکات العالمیة السابقة، لتحقق نجاحا بحفر أول بئر فی وقت قیاسی بعد توقف دام 11 عاما.

. ولفت حجازین إلی أن الشرکة بدأت بحفر البئر رقم 49 منذ أیام قلیلة لاستکمال خطتها بحفر ثلاثة آبار حتی نهایة العام الجاری، وتتطلع فی خطتها للعام 2020 إلی حفر سبعة آبار فی ذات الحقل. ..


رمز الأخبار : 39018  |  خبرنی

أخبار ذات صلة