×
۲۲ الأحد , سبتمبر, ۲۰۱۹
۶ ۱۳۹۸/۳/۲۲ ۱۲:۳۶

تفاؤل فى بنوك الاستثمار: سيواصل الارتفاع أمام الدولار حتى 2020 مع زيادة إيرادات النقد الأجنبى

أرجع عدد من بنوک الاستثمار، الارتفاعات الملحوظة، التی شهدها الجنیه المصری خلال الأسابیع القلیلة الماضیة أمام الدولار، مسجّلاً أفضل مستوی له فی عامین، إلی العائدات الکبیرة لقطاعی الطاقة والسیاحة منذ بدایة العام، إضافة إلی تدفقات المصریین العاملین بالخارج، متوقعین استمرار وتیرة التحسّن فی الجنیه خلال الشهور المقبلة مع حصول مصر علی الشریحة الأخیرة من قرض صندوق النقد الدولی.

قال محمد أبوباشا، رئیس قسم تحلیل الاقتصاد الکلی بالمجموعة المالیة «هیرمیس» إن التحسن الواضح فی الکثیر من القطاعات والأنشطة الاقتصادیة، خاصة ذات العائدات بالعملة الأجنبیة وراء الارتفاع الملحوظ فی قیمة الجنیه المصری، وأن زیادة تدفق الاستثمارات لمصر من العوامل المؤثرة إیجاباً علی مناخ الاستثمار، وستظل مصر جاذبة للاستثمار، مقارنة بمثیلاتها من الأسواق الناشئة، مشیراً إلی أن القرار الذی اتخذه محافظ البنک المرکزی فی دیسمبر 2018، بإلغاء آلیة تحویل أموال المستثمرین الأجانب، الذی سمح للتدفقات النقدیة الداخلة لمصر، انعکس بشکل مباشر علی السیولة بین البنوک.

وأوضح «أبوباشا» أن هذا القرار تزامن مع زیادة الطلب علی أدوات الدین بالأسواق الناشئة، الأمر الذی أسهم فی تحسّن التدفّق النقدی للبلاد من العملات الأجنبیة فی السوق، ودفع بدوره سعر صرف الجنیه أمام الدولار، وأن جمیع التقاریر المالیة عالمیاً تؤکد أن الجنیه المصری من أفضل العملات أداءً خلال العام الحالی، خاصة مع قیام البنک المرکزی بخفض سعر الفائدة مرة واحدة فی مصر خلال أکثر من عام إلی جانب التحول الحذر من البنوک المرکزیة العالمیة تجاه سعر الفائدة، کل هذا مثل دعماً للجنیه المصری، الذی حل ثانیاً بعد الروبل الروسی علی کل العملات، وذلک وفقاً لآخر تقریر صادر عن وکالة «بلومبرج» العالمیة.

هیرمیس: من أقوی العملات أداءً.. وبلتون: سیستمر فی التحسن.. وفاروس: ارتفع 5% منذ 2019.. ورینیسانس کابیتال: ارتفاعه منطقیوتابع قائلاً: «هناک تقاریر دولیة مهمة أخری مثل تقریر نشرته فاینانشیال تایمز، أکدت فیه أن قیمة تلک التدفقات تقدر بنحو 58 ملیار دولار للأسواق الناشئة فی ینایر، من 2019، بینما قدرتها تقاریر أخری بأنها تقدّر بنحو 51 ملیار دولار، ونصیب مصر من تلک التدفّقات بلغ 10.

.62 ملیار دولار خلال شهری ینایر وفبرایر من العام الحالی 2019»، متوقعاً استمرار.....


رمز الأخبار : 39097  |  جریدة الوطن المصریة