×
۲۱ السبت , سبتمبر, ۲۰۱۹
۴ ۱۳۹۸/۶/۲۰ ۱۳:۵۹

اكتشاف 'سلاح سري' ضد الإيدز !

الوکیل الاخباری حقق فریق من العلماء متعددی الجنسیات اکتشافا مذهلا، وهو الأول من نوعه فی روسیا، یمکن أن یغیر حیاة عشرات الملایین من المرضی حول العالم.وتمکن الفریق المکون من علماء روس وسویسریین وبریطانیین وأمریکیین وفنلندیین، عن طریق الخطأ، من تحدید آلیة لإبطال مفعول فیروس نقص المناعة البشریة، عندما کانوا یعملون علی تطویر دورات غیر متجانسة من polysulfur (فئة من المرکبات الکیمیائیة) متعددة الکبریت، لمعالجة السرطان، وأدرکوا حینها، فجأة، أن آثار آلیة الدواء کانت أکبر بکثیر مما کان متوقعا.

وقال أولیغ راکیتین، الدکتور فی مجال الکیمیاء والأستاذ بجامعة ولایة جنوب الأورال (SUSU)، بروسیا: منذ البدایة، توقعنا أن الاتجاه الواعد للبحث، هو دراسة النشاط المضاد للسرطان لهذه الفئة من المرکبات، ولکن اتضح بشکل غیر متوقع أن هذه المرکبات یمکن أن یکون لها أیضا نشاط عالب وانتقائی ضد فیروس نقص المناعة عند القطط، وهو الأقرب تماثلیا لفیروس نقص المناعة البشریة.

وادعی راکیتین، فی بیان صحفی، أن الاکتشاف یمکن أن یمهد الطریق لفئة جدیدة کاملة من الأدویة المضادة للفیروسات التی یمکن استخدامها فی العدید من الأمراض.وقال راکیتین: أهمیة النتائج هی أنه یمکن استخدام العقاقیر نفسها فی أنواع مختلفة من الأمراض، مثل السرطان وفیروس نقص المناعة.وتقوم آلیة إبطال مفعول فیروس نقص المناعة البشریة، بشکل أساسی، علی فرز ذرة الزنک من جزیئات فیروس العوز المناعی البشری، ما یؤدی إلی إلغاء تنشیطها وجعل الفیروس خاملا.

وخلال البحث، اکتشف الفریق عقاقیر قویة مضادة للفیروسات من دون أن تسمم الخلایا الطبیعیة السلیمة، ما یقلل من الأضرار الجانبیة التی یعانی منها الکثیر من المرضی بسبب الأدویة القویة المضادة للفیروسات.ویعرف فیروس نقص المناعة البشریة بأنه حالة من أمراض المناعة الذاتیة التنکسیة التی تجعل المرضی عرضة للعدید من الإصابات والسرطانات الخبیثة، ما یقلل بشکل کبیر من متوسط العمر المتوقع.

وکان هناک 37.9 ملیون شخص مصاب بالإیدز فی جمیع أنحاء العالم فی عام 2018، وفقا لأحدث البیانات. وتم علاج نحو 23.3 ملیون مریض من هؤلاء بمضادات الفیروسات القهقریة. وانخفضت الإصابات الجدیدة بفیروس نقص المناعة البشریة بنسبة 40% منذ بلوغها ذروتها فی عام 1997. المصدر: شاشة نیوزاظهار أخبار متعلقةاظهار أخبار متعلقةاظهار أخبار متعلقةاظهار أخبار متعلقةاظهار.

.....


رمز الأخبار : 444088  |  الوکیل الاخباری

أخبار ذات صلة

في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار