×
۲۱ السبت , سبتمبر, ۲۰۱۹
۲ ۱۳۹۸/۶/۲۱ ۱۱:۳۸

لأول مرة.. اكتشاف كوكب صالح للحياة ويحتوي على المياه

شادی عبد الحافظأعلن فریق بحثی دولی مشترک من جامعات عدة عن کشف هو الأول من نوعه لکوکب جدید یقع خارج المجموعة الشمسیة یتسم بوجود خاصیتین هامتین معا، وهما وقوعه ضمن النطاق الصالح للحیاة ووجود بخار الماء علی سطحه.وجاءت النتائج، التی نشرت أمس الأربعاء بدوریة نیتشر، لتقول إن الکوکب الجدید K2-18b یدور حول نجم من فئة تعرف بالأقزام الحمراء، وهی نجوم ذات درجة حرارة سطح منخفضة، أقل من نصف درجة حرارة سطح الشمس، وکذلک فهی صغیرة فی الحجم لدرجة أنه إذا کان أحدها بحجم کرة تنس طاولة لکانت الشمس بحجم کرة قدم.

ورغم ذلک، فإن الکوکب الجدید یوجد علی مسافة قریبة جدا من النجم بحیث یتلقی قدر حرارة مناسبة، مما یمکنه من الاحتفاظ بدرجة حرارة مشابهة للأرض فی غلافه الجوی، وهو ما یسمح للماء علی سطحه بالوجود فی صورة سائلة. لو کان الکوکب قریبا من النجم لتبخر الماء تماما، ولو کان بعیدا عنه لتجمد، تسمی تلک الحالة بـالنطاق الصالح للحیاة.

وللتوصل إلی تلک النتائج، لجأ الفریق البحثی إلی نتائج رصدیة لهذا القزم الأحمر، الذی یسمی K2-18 ویبتعد عنا مسافة 111 سنة ضوئیة، قام بها التلسکوب هابل الفضائی التابع لوکالة الطیران والفضاء الأمیرکیة (ناسا) فی العامین 2016 و2017.وإضافة إلی ذلک، طوّر الفریق البحثی خوارزمیات مفتوحة المصدر لتحلیل الضوء الصادر من القزم الأحمر أثناء مروره بالغلاف الجوی للکوکب، فکشفت النتائج عن وجود بخار الماء، مع إشارة إلی وجود الهیدروجین والهیلیوم فی الغلاف الجوی للکوکب K2-18b.


البحث عن حیاةوبحسب الدراسة الجدیدة، فإنه من الممکن أن توجد مرکبات هامة أخری فی الغلاف الجوی للکوکب کالنیتروجین والمیثان علی سبیل المثال، لکنها لا تزال غیر قابلة للکشف بالتقنیات الحالیة، بالتالی فإن هناک حاجة إلی مزید من الدراسات لفحص الکوکب وقزمه الأحمر.ولا یعنی هذا الکشف الجدید وجود حیاة علی الکوکب K2-18b بالفعل، ففی الواقع هناک الکثیر من المعاییر التی تحکم وجود الحیاة علی کوکب ما ولا یتمکن العلماء من حصرها جمیعا، لکن ما یمتلکه الباحثون الآن هو فقط أفضل الاحتمالات التی حصلوا علیها إلی الآن وتشیر إلی وجود الحیاة.

.
الأقزام الحمراء أصغر فی الحجم من الشمس بحیث سیبدو أحدها بحجم کرة تنس أرضی إذا کانت الشمس بحجم کرة قدم (مواقع إلکترونیة)کذلک فإن الکشف الجدید هو إحدی الفرص الذهبیة للإجابة عن سؤال قدیم مهم لا یزال یتجول.....


رمز الأخبار : 447976  |  الجزیره

أخبار ذات صلة

في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار