×
۲۱ السبت , سبتمبر, ۲۰۱۹
۳ ۱۳۹۸/۶/۲۱ ۱۲:۱۳

ترمب ينتقد بولتون ويفتح الباب أمام إيران

انتقد الرئیس الأمریکی دونالد ترمب، الأربعاء، مستشاره للأمن القومی المقال جون بولتون قائلا إنه "لیس ذکیا"، بینما ترک الباب مفتوحا أمام احتمال تخفیف العقوبات عن إیران.تخفیف العقوبات علی إیرانترمب قال للصحفیین فی البیت الأبیض: سنری ما سیحدث وذلک فی رد علی سؤال عن إمکانیة تخفیف الولایات المتحدة حملة الضغوط القصوی علی إیران.

ترمب أعرب عن اعتقاده بأن إیران ترید إبرام اتفاق مع واشنطن بخصوص برنامجها النووی، وقال لکن إن لم یتم إبرام هذه الصفقة فلا بأس، معتبرا أن إقدام إیران علی تخصیب الیورانیوم سیکون خطیرا جدا بالنسبة لها.ترمب: لا یمکننا السماح لإیران بامتلاک أسلحة نوویة.ردا علی سؤال عن إمکانیة تخفیف الولایات المتحدة حملة الضغوط القصوی علی إیران، قال ترمب سنری ما سیحدث.

عندما سئل ترمب عن احتمال لقائه بالرئیس الإیرانی حسن روحانی فی الجمعیة العامة للأمم المتحدة، قال إنه لا یبحث عقد هذا الاجتماع.وکانت وکالة بلومبیرغ الأمریکیة ذکرت أن اقتراح تخفیف العقوبات علی أیران تسبب فی خلاف حاد بین ترمب وبولتون خلال اجتماع عقد فی البیت الأبیض الإثنین الماضی، فی حین أعرب وزیر الخزانة ستیفن منوشین خلال الاجتماع عن دعمه تخفیف العقوبات.

وذکرت بلومبیرغ أن ترمب قرر بعدها طرد بولتون علی ضوء الخلاف بینهما، وأن البیت الأبیض بدأ التحضیرات لتنظیم لقاء بین ترمب وروحانی.انتقاد بولتونترمب قال إن الخلاف بینه وبین مستشاره السابق للأمن القومی یعود إلی مطلع 2018 عندما قال بولتون إن إزالة أسلحة لیبیا النوویة فی ظل حکم الزعیم معمر القذافی یجب أن تکون نموذجا لکوریا الشمالیة.

کان بولتون یشیر إلی تعاون القذافی الکامل مع المجتمع الدولی. إلا أن تصریحاته اعتبرت علی نطاق واسع تهدیدا لکیم لأنه تمت إطاحة القذافی فی 2011 فی ثورة دمویة دعمها حلف شمال الأطلسی (الناتو).قال ترمب للصحفیین: لم یکن ذلک تصریحا جیدا.. فقط انظروا إلی ما حدث للقذافی.ترمب: تراجعنا بشکل سیء للغایة عندما تحدث جون بولتون عن النموذج اللیبی، فهو یستخدمه للتوصل إلی اتفاق مع کوریا الشمالیة.

.ترمب: کیم لم یکن یرید التعامل مع جون بولتون بعد ذلک وأنا لا ألوم کیم.ترمب: هذا لا یدل علی الصرامة بل علی عدم الذکاء.ترمب أشار إلی أنه اختلف کذلک مع بولتون بشأن تشجیعه علی غزو العراق فی العام 2003.ترمب قال بولتون شخص کانت لی معه علاقة جیدة، ولکنه لم یکن علی علاقة جیدة.....


رمز الأخبار : 448087  |  الجزیرة مباشر

أخبار ذات صلة

في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار