×
۱۸ السبت , يناير, ۲۰۲۰
۱۰ ۱۳۹۸/۷/۲۴ ۱۸:۰۱

بعد تخلي واشنطن عن الأكراد.. روسيا تسابق الزمن لملء الفراغ في شمال سوريا

تسابق موسکو الزمن من أجل ملء الفراغ الذی ستترکه واشنطن بانسحابها من مناطق شرق الفرات، فی خطوة وصفها مسؤولون أکراد من الإدارة الذاتیة بأنها ”طعنة فی الظهر“.”حینما ترقص الفیلة، علیک أن تبقی بعیدًا عن الساحة“.. هذه المقولة تنسب إلی مسؤولین أمریکیین قبل عام، فی سیاق الرد علی التهدیدات الترکیة المتکررة باجتیاح شرق الفرات، غیر أن الفیلة بحسب متابعین للشأن السوری، قد أنهت رقصتها، لتخلی الساحة للدب الروسی الذی یستعد لترتیب الأوراق المختلطة فی المنطقة.

وفضلًا عن هذا المکسب الاستراتیجی لروسیا فی سوریا، فإن الأخیرة تبدو، وفق خبراء، مبتهجة بالخلافات التی تسود حلف شمال الأطلسی (الناتو)، فالدول الأوروبیة المنتمیة إلی هذا الحلف أبدت معارضة للتدخل العسکری الترکی شمال سوریا، بینما تسعی واشنطن إلی تصحیح الخطأ عندما أعطت الضوء الأخضر لحلیفتها ترکیا بخوض عملیتها، فی حین تبدو الأخیرة مصرة علی إتمام ما بدأته.

براغماتیة بوتینووسط هذا المشهد الملتبس، استطاع الرئیس الروسی فلادیمیر بوتین قراءة الأزمة برؤیة براغماتیة، تتیح له قطف ثمار جاهزة لم تکن متاحة فیما لو بقیت واشنطن ملتزمة بتعهداتها إزاء قوات سوریا الدیمقراطیة التی تلقی قائدها مظلوم عبدی اتصالًا هاتفیًا من ترامب، فی مؤشر علی أن اللعبة أعقد من مجرد تغریدة علی ”تویتر“.

وفی أحدث المواقف الروسیة الرامیة إلی تطویع ما یجری فی شرق الفرات لمصلحتها، نقلت وکالة الإعلام الروسیة عن وزیر الخارجیة سیرغی لافروف قوله الأربعاء، إن ”موسکو ستشجع الحکومة السوریة والقوات الکردیة علی إبرام اتفاقات وتنفیذها“، کما وجه بوتین دعوة لنظیره الترکی رجب طیب أردوغان لزیارة روسیا قبل نهایة الشهر الجاری، لبحث التطورات فی الشمال السوری.

وقال لافروف إن ”العملیة الترکیة سمحت لسجناء من تنظیم داعش بالفرار“، وأضاف أن ”روسیا ستدعم التعاون الأمنی بین القوات الترکیة والسوریة علی الحدود بینهما“، دون أن یقدم المزید من التوضیحات بهذا الشأن.خیارات محدودةووفقًا لخبراء، فإن أی اتفاق بین الأکراد ودمشق فی هذا التوقیت، سیصب فی مصلحة النظام السوری وروسیا، ذلک أن الأکراد الذین عوّلوا لسنوات علی واشنطن، وجدوا أنفسهم وحیدین فی وجه الهجمة العسکریة الترکیة، وفصائل المعارضة السوریة الموالیة لها، بالتالی فإن خیاراتهم أصبحت محدودة،.

.....


رمز الأخبار : 550928  |  ارم نیوز
في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار