×
۲۲ الجمعة , نوفمبر, ۲۰۱۹
۱۵ ۱۳۹۸/۷/۲۵ ۰۹:۵۷

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الأرتكاريا أو الطفح الجلدى

مرض الشری أو الارتکاریا هو عبارة عن طفح جلدی یسبب الحکة والاحمرار، ویأتی فی أحجام وأشکال مختلفة، ویمکن أن یظهر فی أی مکان علی الجسم فی کل من البالغین والأطفال، وعلی الرغم من أنه یسبب الحکة والألم إلا إنه یمکن علاجه بسهولة، فی هذا التقریر نتعرف علی مرض الشری أو الأرتکاریا، وفقاً لموقع Doctor.
اعراض الارتکاریا س: ما هی الأرتکاریا أو الشری؟ هی حکة حمراء أو تورم فی الجلد مع طفح جلدی یمکن أن یختلف فی الشکل والحجم، قد یحدث بشکل متکرر أو مرة واحدة.

س: ما هو سبب الأرتکاریا؟ لا یوجد سبب واضح لحوالی 90 % من حالات الأرتکاریا، ومع ذلک، فی بعض الأحیان من الممکن تحدید سبب الأرتکاریا ویبدو أن السبب الأکثر شیوعًا هو الحساسیة من الأشیاء التالیة:-نوع معین من الطعام الذی یسبب الحساسیة مثل:البیض والمکسرات والفراولة والمأکولات البحریة. - حبوب اللقاح أو الجراثیم الفطریة.

-الأدویة، والأکثر شیوعًا، الأدویة المضادة للالتهابات غیر الستیرویدیة والمضادات الحیویة.-لدغات الحشرات.-الالتهابات التی قد تسببها الفیروسات أو الطفیلیات أو البکتیریا.-التعرض للنباتات ، مثل نبات القراص.-الاتصال بالحیوانات أو الکائنات ، مثل قندیل البحر.-محفزات جسدیة، مثل الشعور بالبرد أو الدفء، أشعة الشمس، الماء، التعرق.

-المواد ، مثل العطور والمواد الحافظة والأصباغ والنیکل أو القطران.أثناء تفاعل الحساسیة ، یتم إطلاق مادة کیمیائیة تسمی الهستامین بواسطة خلایا الجلد،الهستامین یجعل الأوعیة الدمویة تمددًا وتصبح أکثر نفاذیة (تتسرب) بحیث یتسرب السائل إلی الجلد ویحدث الطفح الجلدی.
الارتکاریاس: ما أعراض الأرتکاریا الحادة ؟ فی حالات الأرتکاریا الحادة ، یبدأ الهجوم فی غضون ساعة من التعرض لمسببات الحساسیة، لذلک یکون من الممکن فی کثیر من الأحیان معرفة ما تسبب فیه.

سوف تظهر الأعراض فی کل مرة یتعرض فیها الفرد لمسببات الحساسیة الخاصة، تستمر غالبیة الحالات الحادة 24 إلی 48 ساعة فقط و لا تزید عن 6 أسابیع.س : ما علاج الأرتکاریا؟ مضادات الهیستامین تعالج الأرتکاریا، حیث تخفف الحکة ، وتقلل من الطفح الجلدی، ویمکن الحصول علیها بشکل أقراص أو حقن، ومضادات الهیستامین التی تسبب النعاس تکون مفیدة فی اللیل ، إذا کان الشخص یعانی من مشکلة فی النوم.

. .....


رمز الأخبار : 552648  |  الیوم السابع
في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار