×
۲۲ الجمعة , نوفمبر, ۲۰۱۹
۵ ۱۳۹۸/۷/۲۵ ۱۲:۵۸

شروط المسح على الجوارب .. الإفتاء توضح.. فيديو

شروط المسح علی الجوارب .. قال الدکتور محمود شلبی، أمین الفتوی بدار الإفتاء، إن المسح علی الجورب جائز 3 أیام بلیالیها للمسافر، ویوم ولیلة للمقیم کما هو الجال فی المسح علی الخفین، موضحًا أن هذه المدة تبدأ بانتقاض الوضوء بعد لبس الإنسان للجورب ولیس بمجرد اللبس.شروط المسح علی الجوربکانت دار الإفتاء قد ذکرت أن جمهور الفقهاء اتفقوا علی جواز المسح علی الجورب (الشَّراب) فی الحَضَر والسفر للرجال والنساء، مشیرة إلی شروط المسح علی أن یکون مجلدًا یمکن تتابع المشی فیه، وأن یکون ساترًا للقدمین کاملتین؛ أی: یغطی الکعبین، وأن یکون طاهرًا فی نفسه، وأن یکون قد لُبِسَ علی طهارة.

وأوضحت دار الإفتاء فی فتوی لها أن من الفقهاء من ذهب إلی جواز المسح علی الجورب مطلقًا حتی لو کان خفیفًا؛ کابن حزم الظاهری وابن تیمیة، ومن القواعد المقررة أنه لا إنکار فی مختلفٍ فیه، لافتةً إلی أن من کان فی حاجةٍ ولا یجد إلا أن یمسح علی الجورب (الشَّرَاب) الخفیف فلا حرج علیه ناویًا تقلید من أجاز من الفقهاء.

.بطلان المسحوأشارت «الدار» إلی أن مدة المسح للمقیم یومًا ولیلة، وللمسافر ثلاثة أیام بلیالیهن، وتبدأ مدة المسح من وقت الحدث بعد لبس الجورب، مؤکدةً أنه یبطل المسح بنزعه من الرجل، أو انقضاء مدة المسح، وبما یوجب الغسل من جنابة أو حیض أو نفاس. ..


رمز الأخبار : 553186  |  البلد
في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار