×
۲۲ الجمعة , نوفمبر, ۲۰۱۹
۵ ۱۳۹۸/۷/۲۷ ۰۶:۲۷

يونكر: وقف محادثات انضمام دول غرب البلقان خطأ تاريخي

قال رئیس المفوضیة الأوروبیة جان کلود یونکر إن مأزق قادة الاتحاد الأوروبی بشأن بدء محادثات انضمام مقدونیا الشمالیة وألبانیا إلی الاتحاد الأوروبی یمثل خطأ تاریخیا.وأضاف یونکر- فی ختام قمة الاتحاد الأوروبی التی استمرت یومین فی بروکسل یوم الجمعة- والتی فشل فیها زعماء الاتحاد الأوروبی فی إصدار موقف مشترک بشأن هذه المسألة إذا أراد الاتحاد الأوروبی أن یحظی بالاحترام فی جمیع أنحاء العالم ، فعلیه أن یفی بوعوده.

وحث رئیس المجلس الأوروبی دونالد توسک، تیرانا وسکوبی علی عدم الاستسلام مطلقًا فیما یتعلق بتطلعاتهما للانضمام إلی الاتحاد الأوروبی. وقال لقد اجتاز البلدان الاختبارات؛ لا أستطیع أن أقول هذا عن دول أعضاء بتکتلنا.وأضاف توسک أن الغالبیة العظمی من عواصم الاتحاد الأوروبی تؤید بدء المحادثات، الأمر الذی سیؤدی إلی سنوات من المفاوضات حول العضویة فی نهایة المطاف.

وعارضت فرنسا هذه الخطوة، بدعم من الدنمارک وهولندا.وقالت باریس إن عملیة الانضمام بأکملها بحاجة إلی إصلاح وأنه یجب علی الاتحاد الأوروبی أن یرکز علی إصلاح منزله الخاص من الداخل قبل التفکیر فی أعضاء جدد.ودافع الرئیس الفرنسی إیمانویل ماکرون عن موقفه یوم الجمعة مدللا علی أن الوقت لیس مناسبا لإجراء محادثات انضمام جدیدة.

وقال إننا لسنا فی الإیقاع الصحیح، مشیرا کمثال إلی حقیقة أن التعامل مع الأزمة المالیة عام 2008 سیستغرق علی الأرجح من التکتل 20 عاما من خلال إنشاء نظام مصرفی قوی.وقال ماکرون للصحفیین فی بروکسل إننی أعتذر عن عدم الاستسلام دائما لطغیان الأغلبیة، مضیفا: أحاول أن أفعل ما أعتقد أنه صحیح علی المستوی السیاسی والإستراتیجی.

وفی الوقت نفسه، أشاد بسکوبی وتیرانا لقیامهما بتحولات کبیرة بکثیر من الشجاعة.وفی سکوبی، قال الرئیس ستیفو بنداروفسکی فی خطاب للأمة إن مقدونیا الشمالیة ستواصل الإصلاحات، بما فی ذلک تنفیذ اتفاقیة الاسم مع الیونان.وقال إنه علی الرغم من خیبة الأمل، یجب أن نواجه الواقع الجدید بعقل صاف.من جانبه، قال رئیس وزراء ألبانیا ایدی راما حلم (الانضمام إلی) أوروبا لم ینته، حسبما نقلت عنه شبکة ای بی سی نیوز.

.وأضاف راما أن تیرانا ستواصل إصلاح النظامین القضائی والانتخابی.کما أعربت الخارجیة الأمریکیة عن خیبة أملها إزاء قرار الاتحاد الأوروبی وقالت إن واشنطن سوف تظل شریکا استراتیجیا لمقدونیا الشمالیة وألبانیا وهما تواصلان العمل لتعزیز.....


رمز الأخبار : 558948  |  الشروق
في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار