×
۱۴ السبت , ديسمبر, ۲۰۱۹
۷۴ ۱۳۹۸/۸/۲۶ ۰۷:۴۴

إذا سمعت ما يغضبك فعليك بـ 5 أفعال أمرنا بها رسول الله

نصحت دار الإفتاء المصریة، عبر صفحتها الرسمیة بموقع التواصل الإجتماعی فیسبوک، بأن من سمع کلمة تغضبه فلیعف ولیصفح فإن ذلک من عزم الأمور. 5 سنن أمرنا الرسول بفعلها عند الغضبعطی الله جلَّ وعلا نبینا -صلی الله علیه وسلم- جوامع الکلم فأوجد له القول فیقول قولاً وجیزاً تحتوی من المعانی والفوائد ما لا یخفی ولا یستطیع أحد أن یحصی کل ذلک، فی الصحیح عنه صلی الله علیه وسلم أنه جاء رجل فقال: یا رسول الله أوصنی، قال: «لاَ تَغْضَبْ فَرَدَّدَ مِرَارًا وهو یقول له: لاَ تَغْضَبْ».

یعتبر الغضب أمرًا فطریًا طبع علیه کثیر من الناس وقل من یسلم من شره وبلاه، ولکن من عباد الله من یوفقه الله فیتغلب علی غضبه، ومن الناس من یضعف أمام الغضب فربما وقع فی السباب والشتام والعدوان إلی أن ینتهی به إلی العدوان وسفک الدماء وتدمیر الأموال والقدح فی الأعراض بلا مبرر شرعی.وینقسم الغضب إلی أمرین: منه ما هو ممدوح ومنه ما هو مذموم، فالممدوح منه ما کان غیرةً لدین الله تعالی، وغضباً لانتهاک محارم الله، غضباً یدعوه إلی الغیرة والأمر بالمعروف والنهی عن المنکر بطرقه الشرعیة وأسالیبه الشرعیة، لیس غضباً یدعو إلی الطغیان ولکن غضب یحمل علی الخیر والتوجیه والنصیحة والتحذیر المسلم من مخالفة شرع الله تعالی.

وهناک غضب مذموم وهو ما کان فی سبیل الهوی والشیطان والباطل، کغضب من یغضب عندما یقرأ حکم من الأحکام الشرعیة علیه فیغضب لذلک، أو یغضب عندما یؤمر بالمعروف وینهی عن المنکر قال الله جلَّ وعلا فی ذلک ذاماً لهذا النوع: «وَإِذَا تُتْلَی عَلَیْهِمْ آیَاتُنَا بَیِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِی وُجُوهِ الَّذِینَ کَفَرُوا الْمُنْکَرَ یَکَادُونَ یَسْطُونَ بِالَّذِینَ یَتْلُونَ عَلَیْهِمْ آیَاتِنَا».

ووضع الرسول -صلی الله علیه وسلم- روشتة شرعیة للتخلص من الغضب وهی: التعوذ بالله من الشیطان الرجیم فإن الغضب من إلحاح الشیطان ووساوسه لیقهر بذلک المسلم، فإن الشیطان یستغل العبد عند الشهوة والغضب فیقوده إلی البلاء عند غضبه وطغیان شهوته فلا یستطیع السیطرة علی ذلک قال الله جلَّ وعلا: «وَإِمَّا یَنزَغَنَّکَ مِنْ الشَّیْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِیعٌ عَلِیمٌ».

.وجاء فی السنَّة النبویة کما فی صحیحی البخاری ومسلم عن سلیمان بن صرد الصحابی رضی الله تعالی عنه قال: «کنت جالساً مع النبیّ صلّی الله علیه وسلّم ورجلان یستبّان، وأحدهما.....


رمز الأخبار : 590219  |  البلد
في الأخبار

الأكثر مشاهدة الأخبار

أحدث صور الأخبار