×
۱۹ السبت , أكتوبر, ۲۰۱۹
۹ ۱۳۹۸/۳/۳۰ ۲۱:۰۹

الإمبابى : 5 % حجم المعسل المغشوش بالسوق المحلي


شرطة التموین تداهم مصنعا لإنتاج المعسل المغشوش بالساحل أکد إبراهیم الإمبابی رئیس شعبة السجائر والمعسل بغرفة الصناعات الغذائیة باتحاد الصناعات أن نسبة الغش فی المعسل بلغت ما نحو 5% من الإنتاج المحلی. وأوضح الإمبابی فی تصریحات خاصة لـ فیتو أن هذا الغش ناتج عن وجود مصانع بیر السلم التی تشتری التبغ الخام بطرق غیر رسمیة وتقلید العبوات الأصلیة ما یؤثر سلبا علی المنتج.

وفیما یتعلق بأسعار المعسل المغشوشة، قال الإمبابی إن فارق الأسعار یصل إلی النصف حتی یتمکن من البیع علما بأنه لا یسدد للدولة أی مستحقات ضریبیة کالتی تدفعها المصانع الرسمیة. وعن کیفیة التفرقة بین المعسل الأصلی والمغشوش، قال الإمبابی إن العمیل یستطیع التفرقة عن طریق الخامة من خلال الشکل والرائحة لأنه المعسل المغشوش یتم تصنیعه من خامات رخیصة.

یذکر أن الشعبة العامة للسجائر والمعسل اجتمعت مؤخرا مع الدکتور محمد معیط وزیر المالیة وقیادات من مصلحة الجمارک. وتم إصدار تعلیمات رقم 13 لسنة 2019 بشأن منع بیع التبغ الخام إلا للمصانع المسجلة فقط. وذلک بهدف القضاء علی ظاهرة مصانع بیر السلم والتی تعمل بشکل غیر شرعی بشراء التبغ بشکل غیر رسمی.وتم تشکیل لجنة تحت رئاسة وزیر المالیة ونائبه وقیادات من مصلحة الجمارک والضرائب والشعبة العامة للدخان والسجائر تستهدف وضع آلیة لمحاربة التهریب بکافة أنواعه.

. وأشاد الإمبابی بهذه الخطوة واصفا إیاها بأنها إیجابیة وسوف تنعکس علی مواجهة السجائر المهربة والمعسل المغشوش...


رمز الأخبار : 77832  |  بوابة فیتو

أخبار ذات صلة