×
۱۹ السبت , أكتوبر, ۲۰۱۹
۷ ۱۳۹۸/۳/۳۰ ۲۱:۱۴

بعد إسقاط الطائرة الأمريكية... رسائل طهران "الخطيرة" لواشنطن

قال الحرس الثوری الإیرانی إنه أسقط طائرة أمریکیة دون طیار بعد أن دخلت المجال الجوی الإیرانی، قرب کوهموباراک فی إقلیم هورموزکان الجنوبی.
© Sputnik . Vitaliy Timkivترامب حول إسقاط الطائرة الأمریکیة: إیران ارتکبت خطأ جسیمافیما قال الکابتن بیل أوربان، المتحدث باسم القیادة المرکزیة للجیش الأمریکی، إن الهجوم غیر مبرر علی مورد سلاح استطلاع أمریکی فی الأجواء الدولیة.

ویعد ما حدث تحولًا کبیرًا فی استراتیجیة المواجهة بین طهران وواشنطن، التی انتقلت من مرحلة التهدید الکلامی، إلی التهدید العسکری.رسائل خطیرةالإعلامی والمحلل السیاسی الإیرانی، محمد غروی قال إن إیران عندما أطلقت مهلة الشهرین بخصوص الاتفاق النووی، غیرت بذلک أسلوب التعاون مع المجتمع الدولی عامة والأمریکی خاصة، وانتقلت من حالة الدفاع إلی استراتیجیة الهجوم الدفاعی.

وأضاف فی تصریحات لـ سبوتنیک، أن إیران صبرت لمدة عام کامل بعد الخرق الأمریکی للاتفاق النووی، وتجاه مسایرة الأوروبیین لأمریکا فی مسألة العقوبات، لکن الآن صبر نفذها.وعن دلالات إسقاط الحرس الثوری للطائرة الأمریکیة، أکد أن طهران دخلت مرحلة جدیدة فی الشق العسکری، وترید أن تقول إنها جاهزة لأی تصعید عسکری، خصوصا وأن السلاح المستخدم الیوم إیرانی.

وأشار إلی أن طهران أعلنت الساعة التی أقلعت فیها الطائرة من الأراضی الخلیجیة، لیؤکد علی رصده کل التحرکات الأمریکیة لیس وقت دخولها الأجواء الإیرانیة، بل وقت إقلاعها.وتابع: کل تلک الرسائل ترید منها إیران أن تعلن استعدادها للدخول فی حرب إلی أقصی درجة، لکنها لا ترید هذه الحرب الآن، إلا لو فرضت علیها، فستدافع عن نفسها.

وأنهی حدیثه قائلًا: القدرات التی أظهرها الیوم الحرس الثوری الإیرانی، ما هی إلا 20% من القدارت العسکریة الموجودة فی طهران.سیاسة إیرانیةمن جانبه قال صباح زنکنة المحلل السیاسی الإیرانی ، إن ترامب أدرک أن إیران دولة کبیرة لا یمکن أن تخضع لتهدیدات أو لضغوط سیاسیة أو إعلامیة، وأن علیه التعامل باحترام أکبر طهران.

.وأضاف فی تصریحات سابقة لـ سبوتنیک، أن ترامب أدرک أن علیه تبنی طریقة للوصول إلی حلول بعیدًا عن العنجهیة، والتهدیدات المسلحة بحاملة طائرات أو غیرها.وأشار إلی أن الحرس الثوری یطرح ما توصل إلیه من منتجات وأسلحة، لکن القرار السیاسی بید إیران، وهی ملتزمة بعدم التصعید أو الدخول فی.....


رمز الأخبار : 77878  |  putnik Arabic